الحمل والولادة





فيروس زيكا هو فيروس منتشر حديث ينتمى الى عائلة الفيروسات المصفرة ينتقل عن طريق باعوض يسمى بالزاعجةالمصرية , اكتشف لاول مرة فى اوغندا عام 1947 فى فصيلة من القرود ثم اكتشف فى البشر بعد ذلك عام 1955 فى كل من اوغندا وتنزنيا  اليك 6 اشياء على التمريض ان يعرفها عن هذا الفيروس.

 by: nbcnews.com


- 1زيكا فايروس ينقلة الباعوض  : 


زيكا فايروس ينقلة الباعوض وهو احادى شريط RNA . يرتبط بفيروس حمى الضنك , ينتقل اوليا عن طريق ناموسة تسمى Aegypti Aedes ترجمتها الحرفية "عايدة مصر " مجرد لفظ فقط ولايوجد لها اى علاقة بمصر حيث ان الفيروس لم يظهر فى مصر حتى الان ,ينتقل للانسان مباشرة عبر لذغة من ناموسة مصابة بالفايروس .


2- زيكا يحتاج الى اوعية دموية لكى ينتقل الى الانسان:


مؤكد حتى الان ان الفايروس ينتقل بسهولة عن طريق لغة الناموسة ولكنة من الصعب الانتقال من شخص لاخر . وبمجرد ان تلدغ الناموسة الشخص المصاب تمتص بعض من دمائة وتصبح بذلك حاملة للمرض ثم ينتقل هذا الفايروس من الناموسة المصابة الى الشخص الاخر الذى ستتغذى علية , امكانية انتقال هذا الفريوس عن طريق العملية الجنسة لازلت مجهولة

  .

3- أغراضة تبدأ مثل اعراض الانفلونزا

تبدأ الاعراض فى البالغين بالطفح الجلدى الذى يكون غالبا خفيف ,الام المفاصل ,التهاب ملتحمة العين. تبدأ الاعراض بعد 3 الى 12 يوم من لدغة الناموسة المصابة بالفيروس ؛ بعد اسبوع من الاصابة يبدأ الشخص بالتعافى تدريجياعملية انتقال الشخص الى المستشفى لتلقى العلاج او الموت نادرة الا فى حالات الاصابة الشديدة

  

4- لماذا يسبب قلقا واسعا ؟

  

فى العام الماضى كان هناك موجة كبيرة من حالات الاصابة بزيكا فى البرازيل اكثر من مليون ونصف حالة اصابة بالمرض , من المحتمل ان هذة العدوى انتقلت من المسافرين فى كأس لكرة القدم الماضى وهى اياضا الفترة التى سجلت فيها ولادة اطفال براس حجمة صغير .



5-الامهات الحوامل الاكثر عرضة وخطورة للاصابة بالمرض


 
فى يناير هذا العام وجد العلماء سلالات من فيروس زيكا  فى ادمغة طفلين مصابين بصغر حجم الرأس, ايضا تم فحص امرأتين بعد ان حث لهم اجهاض حمل وجدوا انهم كانوا مصابين بالفيروس , أدلة كافية اشارات الى ان اول 3 شهور من الحمل هم الاكثر خطورة على الطفل؛ بمجر اصابة المراة الحامل فى اول 3 شهور يحدث تشوة جنينى للطفل .
لازل العلماء يجمعون المعلومات الكافية عن تأثير الفيروس على الجينين فى مراحل الحمل المختلفة
  

6-البحث عن علاج للمرض لازل مستمرا

  
حتى وقتنا هذا لايوجد علاج او لقاح لهذا الفيروس العلاج فقط يقتصر على العلاجات الداعمة (علاج الاعراض ) ويشمل السوائل المناسبة واستخادم خافضات الحرارة والمسكنات .
بسبب التوزيع الجغرافى والاعراض المشابهه , فاين الاشخاص المشكوك فى اصابتهم بزيكا يتم فحصهم جيدا للتاكد من ان الاصابة ليست حمى الضنك لان الاعراض مشابهة لحد كبير . الاسبرين وغيرة من الادوية الستيرويدية (non- steriodal drugs) يجب تجنبها لانها تزيد من سيولة الدم فتزيد من خطر الاصابة بالنزيف 
الاشخاص المصابين بفيروس زيكا او حمى الضنك يجب ابعادهم عن الناموس فى اول ايام الاصابة حتى لايصبح الناموس حامل للمرض فينقلو الى اشخاص اخرين .



0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
التمريض رسالة © 2014.جميع الحقوق محفوظة. بدعم من التمريض رسالة
Top